دوره التزييت فى المحرك ,التزييت فى محرك السيارات


دوره التزييت فى المحرك 

يقوم نظام التزييت
1 - تسهيل الحركة بين الأجزاء المحتكة  بالمحرك .
2 - منع تآكل الاجزاء المتحركه معا بعضها فى المحرك.
3- تقليل الصدأ والبرومه .
4 - ويستخدم ايضا فى تبريد أجزاء المحرك وبالتالي إطالة عمره.

الاحتكاك   Friction
      الاحتكاك هو مقاومة الحركة بين سطحين متلامسين ويصاحبه تآكل الأجزاء المتحركة وبالتالي يزداد الخلوص بين الأسطح المتلامسة . ويؤدى ذلك إلى :
1 - فقد جزء كبير من القدرة عن طريق الاحتكاك.
2 - زيادة في درجة الحرارة للأجزاء المتحركة والمحتكة.
أنواع الاحتكاك
1 - الاحتكاك الجاف
    وهو ناتج عن انزلاق جسمين جافين وكلما زادت خشونة الجسمين كلما كان الاحتكاك اكبر وارتفعت درجة الحرارة .
2- الاحتكاك اللزج
     إذا فصل غشاء متكامل من الزيت له سمك معين بين سطحين متحركين فان قوة الاحتكاك تقل في هذه الحالة .
وتتوقف قوة الاحتكاك في هذه الحالة على القوة النسبية بين السطوح المنزلقة ومساحة سطح الاحتكاك ولزوجة الزيت المستخدم . وهو يحدث في كراسي عمود المرفق الرئيسية وكراسي اذرع التوصيل وكراسي عمود الكامات .
3 - الاحتكاك ذو الغشاء الجزئي
      الغشاء الجزئي يعنى غشاء غير متكامل من الزيت يحدث بين السطوح المنزلقة .
والغشاء الجزئي يميل إلى مليء المنخفضات الموجودة في السطوح فان النتوءات العالية تلتصق ببعضها وتتآكل عند حركة الجسمين . ويحدث هذا النوع من الاحتكاك  في المحرك عند بدء تشغيله بين شنابر المكبس وجداران الاسطوانة , ولذلك نجد ان فترة بدء التشغيل للمحرك وتدفئته هي أقصى الظروف التي تؤدى إلى تآكل أجزاء المحرك .

خواص زيوت التزييت
1  - ذو سيولة كافية لكي ينتشر بين الأجزاء المتحركة .
2 - له القدرة على الاحتفاظ بدرجة لزوجته عند ظروف التشغيل المختلفة والزوجة هى مقاومة الزيت للتدفق.
3 - له مقاومة كبيرة للاحتراق مع ارتفاع درجات حرارة المحرك وبذلك تقل نسبة الكربون المترسب.
4 - يقاوم عملية التأكسد التي تحدث عند ارتفاع درجة حرارته وهذا التأكسد يكون مادة غروية تسد ممرات الزيت كما ينتج مواد كيماوية تؤدى إلى تآكل المحرك من الداخل.
5 - له مقاومة ضد عمل الرغاوى “الفقاقيع التي تؤدى إلى انسكاب الزيت من فتحة التهوية لعلبة المرفق.
6 - مقاوم للصدء

 تلف زيت التزييت :
   يتلف الزيت نتيجة للاتي :
1 - الأكسدة
     حيث يتحول الزيت في أماكن ارتفاع درجة الحرارة مثل شنابر المكبس إلى مركبات صمغية إسفلتية تعمل على التصاق الشنابر بمجاريها  ويؤدى ذلك إلى صعوبة في التشغيل وقد يتأكسد الزيت مكونا أحماض عضوية قد تكون سهلة التطاير وإذا تركز أكثر من اللازم تعمل على تآكل الكراسي بالمحرك وانسداد مواسير الزيت أو تترسب على الصمامات كما تؤدى أكسدة الزيت إلى تلف الأجزاء الداخلية للمحرك .
2 - تلوث الزيت
   وأسبابه عديدة  مثل   تلوث الزيت بنواتج الاحتراق أو بمركبات الرصاص , وقد يتسرب بعض الوقود غير المحترق عبر الشنابر ويتصل بالزيت في علبة المرفق ( الكرتير) فيختلط به ويقلل من لزوجته .
لذلك يجب تغيير الزيت بانتظام للمحافظة على المحرك .
الإضافات المساعدة لزيوت التزييت

    وهى إضافات تضاف إلى الزيت لمنع أو تقليل الرواسب , وتقوم هذه الإضافات بفصل الكربون والمواد الغريبة التي تتكون داخل علبة المرفق وهذه الإضافات هي :
1 - إضافات منع الأكسدة
     تعوق أكسدة الزيوت وتمنع تكوين المواد الضارة بالزيت مثل الأحماض .
2 - إضافات التنظيف
     تعمل على تنظيف أجزاء المحرك من نواتج الأكسدة وتجعلها عالقة بالزيت , ولكنها لاستطيع تفتيت الأتربة .
3 - إضافات منع الرغاوى
     تعلم على إزالة فقاقيع الهواء الناتجة من تقليب الزيت ولها أهمية كبيرة في حالة زيوت تزييت التروس السريعة.
4 - إضافات إعاقة التجمد
     تعوق تجمد المكونات الشمعية في الزيت في درجة الحرارة المنخفضة مما يسهل انسياب الزيت في دائرة التزييت .
5 - إضافات منع التآكل
     وهى قلوية فتتعادل مع الأحماض الناتجة عن أكسدة الزيت فتقلل من تآكل الأجزاء المعدنية ( الكراسي المصنوعة من سبائك النحاس ) .
6 - إضافات تحسين معامل اللزوجة
     وهى تساعد الزيت على الاحتفاظ بلزوجته مع تغير درجة حرارة المحرك ويكون تغير اللزوجة بأقل درجة ممكنة .

أنواع  زيوت التزييت    Kinds of Oil
1 - زيوت معدنية
     مستخرجة من البترول وهو أفضل الأنواع في الاستخدام لتزييت المحركات , حيث أن الإدارة بها سهل و لا تتفحم .
2 - زيوت حيوانية
      تستخلص من شحوم الحيوانات .
3 - زيوت نباتية
   تستخدم كزيوت تشحيم , وهى والزيوت الحيوانية تتصمغ في درجات الحرارة العالية عدا زيت الخروع الذي يستخدم في سيارات السباق والطائرات .
مقياس لزوجة الزيت
    تقاس بدرجة "  انجلر " وهى النسبة بين الزمن اللازم لمرور كمية من الزيت قدرها 200 سم 2 من ثقب معين  والزمن اللازم لمرور نفس الكمية من نفس الثقب عند درجة حرارة 52 درجة مئوية .
درجة لزوجة الزيت في السيارات في الصيف   من 9 - 12 انجل عند درجة حرارة 50 درجة مئوية . وفى الشتاء يكون من 4,5 - 8 درجة انجل عند نفس الدرجة .

طرق تزييت المحرك   Lubrication Systems
1 - التزييت بالطرطشة أو الرش
      هذه العملية تحدث طالما أن حوض الزيت " الكرتير" يحتوى على كمية كافية من الزيت ولكن لا يعتمد على هذه الطريقة كثيرا للتزييت لجميع أجزاء المحرك المهمة . في هذه الطريقة توجد أحواض صغيرة ( ملاعق ) مثبتة تحت اذرع التوصيل فعند دوران عمود المرفق فان هذه الملاعق تنغمس في الزيت , فيتم نثر الزيت على جداران الاسطوانة ويتم التزييت بالرش فينتشر الزيت بالرش إلى كراسي المحرك الرئيسية والطرف الكبير لاذرع التوصيل وأجسان المكابس .
التزييت بالرش للأجزاء التالية :
1 - الأسطوانة
2 - ذراع التوصيل
3 - عمود الكرنك
4 - حوض الزيت
5 - ملاعق التزييت بالرش
2 - التزييت الجبرى والرش معا
     وهى تشبه الطريقة السابقة بالاضافة انه يوجد مضخة تقوم بضغط الزيت خلال الكراسى المعرضة لاجهادات عالية ( الكراسى لعمود الكرنك تزيت بالمضخة وباقى الاجزاء بالرش ) .
3 - التزييت الجبرى بالرش
    وهو شائع الاستخدام وفيه تدفع  " مضخة الزيت " الزيت الى كراسى عمود المرفق ثم ينساب الزيت خلال المجارى فى عمود الكرنك الى النهاية الكبرى لذراع التوصيل ويخرج تحت ضغط المضخة الى جدار الاسطوانة من الداخل فيندفع الزيت ليغذى مجموعة تشغيل البلوف والصمامات خلال اعمدة روافع الصمامات ويركب فى عصب الزيت صمام خاص لتحديد اقصى ضغط ويسمح بجزء من الزيت للعودة الى حوض الزيت .

أجزاء دائرة التزييت    Parts of lubrication system
1 - زيت المحرك:  يزيت الاجزاء المتحركة من المحرك.
2 - خزان الزيت:  يجمع الزيت اسفل المحرك.
3 - مصفاة الزيت الحديدية: مصفاة معدنية فى أسفل انبوب السحب.
4 - سدادة تغيير الزيت: من اجل تغيير الزيت كما انه يلتقط القطع المعدنية لانه عبارة عن مغناطيس دائم.
5 - مضخة الزيت: تضخ الزيت الى اجزاء المحرك.
6 - ممرات الزيت: تنقل الزيت لأجزاء المحرك.
7 - فلتر الزيت: يصفى الزيت من الشوائب.
8 - مبرد الزيت: عبارة عن مبادل حرارى لتبريد الزيت ويوجد فى بعض السيارات.
9 - مؤشر ضغط الزيت: عبارة عن مؤشر أو ضوء تحذير.

الأجزاء المتحركة التي تتطلب التزييت 
  1.   كراسي محاور عمود المرفق .
  2.   بنز المكبس .
  3.   جدران الاسطوانات.
  4.   كراسي عمود الكامات.
  5.   عمود روافع الصمامات
  6.   ادلة الصمامات.
  7.   تروس التوقيت.


عمل نظام التزييت   Lubrication process
     عند تشغيل المحرك تقوم المضخة بسحب الزيت من خزان الزيت ويمر الزيت خلال المصفاة المعدنية لازالة الشوائب الكبيرة ويدخل الزيت المضخة ويضخ من خلال الفلتر ثم الى ممرات الزيت فى جسم المحرك ويقوم الفلتر بازالة الشوائب الصغيرة , ومنظم الضغط ينظم ضغط الزيت , ويمر الزيت الى عمود الكرنك وعمود الكامات والروافع والاذرع المتحركة وباقي الأجزاء المتحركة , وعندما يتسرب الزيت خلال حوامل المحرك فانه يقوم بتزييت الاجزاء الداخلية للمحرك .

مضخات الزيت Oil Pump
 تستخدم عدة انواع من مضخات الزيت ضمن مجموعة التزييت لاجزاء المحرك مثل
  1. مضخه زات التروس
  2. مضخه زات الدواره

وهى تستمد حركتها عادة على اختلاف انواعها من عمود كامات المحرك واحيانا من عمود المرفق  و الغرض من المضخة هو سحب الزيت من الوعاء ثم دفعه فى موزع دائرة التزييت تحت ضغط معين يناسب الضغط اللازم لوصول الزيت لاجزاء المحركات المختلفة ويتم تزويد المضخة بمنظم للضغط (صمام امن) يركب معها عند فتحة خروج الزيت  
1 - مضخة التروس

     تستخدم حاليا المضخة ذات الترسين وتتكون من زوج من التروس المتداخلة ( المعشقة ) وعند دوران التروس يملأ الزيت الداخل الى المضخة الحيز الموجود بين اسنانها وعندما تتداخل الاسنان يدفع الزيت الى خارج المضخة من فوهة الخروج .
2 - المضخة الدوارة   

  وهى تتكون من جزء مدير وجزء مدار معشقان مع بعض داخل جسم المضخة . وحركة الجزء المدير ليست مركزية بالنسبة للجسم فعندما يدير هذا الجزء يدير الجزء الاخير , وبما ان دوارن الأول لامركزى فالمسافة بينهما غير ثابتة . لذلك يدخل الزيت من فتحة الدخول عندما تكون المسافة كبيرة ويرسل بواسطة هذه الحركة الى الجانب الأخر من جسم المضخة , وعندما تصبح المسافة اصغر يخرج الزيت من فتحة الخروج تحت ضغط الى خارج جسم المضخة .
منظم ضغط الزيت
    عند دوران المحرك بسرعات عالية ترسل المضخة كمية اكبر من الزيت فيعمل المنظم على حجب الكميات الزائدة واعادتها الى خزان الزيت .
ممرات الزيت
      وهى عبارة عن مسارات ضيقة فى جسم ورأس المحرك لايصال الزيت من المضخة الى الحوامل والأجزاء المتحركة .

مرشح الزيت او فلتر الزيت   Oil Filter
   

  ويستخدم نوعان من دوائر مرشحات الزيت :
1 - المرشح ذو الانسياب التام
       يوضع المرشح على العصب الرئيسى " على التوالى " ولذلك يتم ترشيح كل الزيت . وباستخدام المرشح ذو الانسياب التام يرشح الزيت القادم من المضخة قبل ان يذهب الى اجزاء المحركويمر الزيت فى فى جسم المرشح ثم الى الداخل فى مركز حشو المرشح وتحجز الشوائب خارج الحشو .
ويمر الزيت النقى من داخل المرشح الى مجارى الزيت الخارجية ويزود دائما بصمام تحويل غير قابل للضغط فى رأس المرشح ذو الانسياب التام حتى اذا ما اصبح الحشو مسدود أو الزيت بارد يدفع ضغط الزيت الصمام ليفتح ويستمر الزيت فى دورته .
مرشح الزيت ينقى الزيت كليا ثم يدفعه الى المحاور الرئيسية وعند امسداد ممرات الزيت يتم فتح بلف الارجاع ليدفع الزيت دون تنقية الى كراسى المحرك اما الزيت ذو الضغط الزائد عن الحاجة يفتح ملف الامان ليعود مرة اخرى الى حوض الزيت .
2 - المرشح ذو مجرى التحويل 
     وفيه يوضع المرشح فى على التوازى فى عصب فرعى وفى هذه الحالة يتم ترشيح جزء من الزيت الخارج من المضخة فقط ويلاخظ ان مرشح الزيت يستقبل نسبة بسيطة فقط من ناتج مضخة الزيت ويمر الزيت من المرشح ذو مجرى التحويل خلال فتحة صغيرة . بعد المرور خلال المرشح يصفى هذا الزيت ليعود بسهولة الى حوض الزيت .
خزان الزيت
     وهو عبارة عن وعاء اسفل المحرك لتجميع الزيت واعادة ضخه للمحرك للتزييت بالطرق المختلفة ويصنع من الحديد أو الالمنيوم ويوجد فيه حواجز لمنع الحركة المستمرة للزيت مع حركة السيارة .
مبرد الزيت
      ويوجد فى بعض السيارات مبادل حرارى ( مشع )  لتبريد الزيت عند ارتفاع درجة حرارته ويكون التبريد بالهواء .
مبين ضغط الزيت
     وهو عبارة عن مؤشر أو ضوء تحذير او الاثنين معا ويحذر السائق من ان ضغط الزيت فى المحرك ضعيف ويتطلب ايقاف المحرك والفحص حتى لا بتلف المحرك .

وإليك بعض النصائح التى قد تحتاج لمعرفتها عندما تريد تغيير زيت سيارتك
يشمل تغيير الزيت والفلتر علي إفراغ زيت الموتور القديم واستبداله بزيت جديد بالإضافة إلى استبدال الفلتر بآخر جديد في نفس الوقت . يعتبر تغيير زيت السيارة من أهم الأشياء التي يجب أن تعمل للمحافظة على سيارتك، مع ذلك هنالك خلاف كبير على متى يصبح زيت السيارة قديما ومتى يجب تغييره بزيت جديد، وهناك عدة عوامل تؤثر على ذلك منها الكيفية التي تقود بها سيارتك وعمر الماكينة وحالتها والبيئة التي تقود فيها سيارتك بالإضافة إلى التوقف ومتابعة السير مقابل القيادة على الطرق السريعة . تقترح كتيبات التشغيل تغيير الزيت من (4800) كلم إلى (16000) كما يقترح عليك تغيير زيت سيارتك ما بين (3000 إلى5000) كم ، في فصل الصيف  ويمكن في الشتاء التغيير كل 6000كم، خاص ودول الخليج بشكل عام.  
عليك تغيير الزيت مبكرا إذا كنت تقود سيارتك بسرعة عالية :
  • إذا كنت تعيش في جو شديد الحرارة أو شديد البرودة .
  • اماكن سير السيارة على طرق غير ممهدة.
  • إذا كانت ماكينة سيارتك قديمة تستهلك الزيت.
  •  تحميل سيارتك بأحمال زائدة .

مواضيع قد تهمك



نظام الحقن الإلكتروني فى السيارات الحديثه ( فيول إنجكشن)




هناك 11 تعليقًا:

  1. جزاكم الله كل خير

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا ليك اخى
      وجزاك مثل ما جزانا

      حذف
  2. أريد مصادقتك يا عمر لأتعلم منك youbil30‎@yahoo.com
    facebook.com/youbil30

    ردحذف
  3. احسنتم يا استاذ ولكم منا جزيل الشكر والاحترام

    ردحذف
  4. شكرا على المعلومات القيمه

    ردحذف
  5. شكرا علي المعلومات

    ردحذف
  6. شرح واسع و مفيد جدا.
    أقدر مجهودك و أشكرك من كل قلبي.

    ردحذف
  7. شرح واسع و مفيد جدا.
    أقدر مجهودك و أشكرك من كل قلبي.

    ردحذف
  8. شكرا جزيلا لك لما تقدمه لنا

    ردحذف
  9. لكم جزيل الشكر علي الشرح الوافي

    ردحذف

يتم التشغيل بواسطة Blogger.