القابض فى محرك السيارات,الدبرياج,انواع الدبرياج,شرح القابض

القابض ( الدبرياج )

القابض فى محرك السيارات,الدبرياج,انواع الدبرياج,شرح القابض
القابض ( الدبرياج )
الغرض الرئيسي من القابض  فى محرك السيارات هو وصل وفصل الحركة بين المحرك وصندوق السرعات .
كما انه أداة لنقل العزم من المحرك إلى صندوق السرعات بشكل تدريجي بحيث يسمح للسيارة بالتحرك في سهولة ويسر .
كما انه يعمل على فصل الحركة عند تغيير - تعشيق - التروس أو عند الوقوف في حالة سكون والمحرك في حالة حركة .
ويقع القابض بين المحرك وصندوق السرعات ولزالك يعتبر القابض ( الدبرياج ) مهم جدا فى السيارة

الحذافة Flyweel

القابض فى محرك السيارات,الدبرياج,انواع الدبرياج,شرح القابض
ترس الفلام
عبــــــارة عـن قرص معدنى كبير مثبتة بمسامير فى عمود المـرفق , وتكـون مجموعة قرص الضغط مثبتة باتجاه الجانب الناعم من الحذافة . وتدور الحذافة ومجموعة قرص الضغط مع عمود المرفق . هدف الحذافـــــــة امتصاص ذبذبات عمـــود المرفق قبل نقلها الى باقى اجهزة النقل , كذلك تخزين الطاقة والشغل من شوط الاشعال لدوران المحرك بسهولة ويسر .

قرص الاحتكاك الاسطوانة Clutch

القابض فى محرك السيارات,الدبرياج,انواع الدبرياج,شرح القابض
يركب قرص القابض بين الحذافة وقرص الضغط .
يقوم قرص الضغط بضغط قرص الاحتكاك على الحذافـــة , وعندما يدور قرص الاحتكاك مع الحذافة يقوم بنقل حركة الدوران من الحذافة إلى عمود القدرة فى صندوق السرعات بسهولة وباستمرار وبدون انزلاق .

يصنع قرص الاحتكاك من الصلب وعليه بطانتان ملتصقان بمسامير,وعادة تصنع بطانة الاحتكاك من الاسبستوس المقوى بالياف من النحاس , وهى تتميز بالصلابة المرتفعة ومقاومة كبيرة للتأكل , وتثبت البطانة بمسامير برشام من النحاس او الالمنيوم , على ان تكون بعمق 2مم تقريبا حتى لا تتلامس بالسطح المعدنى .

ولزيادة نعومة التعشيق فان القرص الصلب يعد بشقوق اطرافها متعرجة لتعمل كياى عند انضغاط القرص , وحيث ان القرص عند بدء التشغيل بتعرض للعض او للالتواء فتم التغلب عليه باستخدام يايات التوائية كوسيلة لامتصاص هذا الاتواء وفى نفس الوقت تعمل على مرونة نقل العزم .

مجموعة قرص الضغط


وتتكون من قرص الضغط وغطاء القابض ولا يمكن فصلها عن بعضها , وتركب مجموعة قرص الضغط على الحذافة , وتدور المحرك .
ويصنع قرص الضغط من الحديد الزهر ويكون تقريبا بنفس مقياس بطانة الاحتكاك وذو سطح أملس وناعم ويكون سميك ومتين لتحمل القوة الجانبية ولمقاومة الانحناء . يجب ان يكون له القدرة للتخلص من حرارة الاحتكاك .
غطاء القابض له اشكال متعددة ويصنف حسب نوع النوابض المستخدمة فيه والتى تعمل على ضغط قرص الضغط على بطانة الاحتكاك فهى اما ان تكون نوابض ورقية او نوابض لولبية والنوع الاول هو الاكثر شيوعا فى المحركات الحديثة .

 وتتميز مجموعة قرص القابض ذات النوابض الورقية عن اللولبية بــــ :
- قوة تشغيل دواسة القابض قليلة .
- يكون الضغط على قرص الضغط موزع بالتساوى .
- تقل قوة اليايات للقابض من النوع ذات نابض لولبى فى السرعات العالية نتيجة القوة الطاردة المركزية عنها فى النوع الذى يستخدم ياى بغشاء .
- يمكن ان يتاكل قرص القابض بدون ان يقوم بتخفيض الضغط على القرص الضاغط .
- تتطلب مساحة صغيرة فى تركيبه فى الاتجاه المحورى مما يسمح بتركيب زعانف للتبريد على القرص الضاغط .
- عدد الاجزاء تكون قليلة مقارنة بالنوع الأخر .
- القابض يتمتع باتزان افضل حيث ان الاجزاء تكون شكلا دائريا .

فحمة القابض وشوكة التحرير


هى عبارة عن حلقة تتحرك حركة طولية عن طريق الشوكة وتتكون من جلبة مركب عليها زمان بلى وبنز ارتكاز الشوكة , واحيانا يستبدل الرمان بلى بحلقة من الجرافيت .
وعند جذب الطرف الحر للشوكة فان الطرف الاخر يدفع الحلقة - الفحمة - فى الاتجاه المعاكس لتضغط على أذرع الحركة الموجودة فى مجموعة قرص الضغط التى بدورها تسحب القرص ضد دفع النوابض لتحرر قرص الاحتكاك وبالتالى تتم عملية الفصل .

تشغيل القابض

عملية الفصل
عند الضغط على داوسة القابض يحدث مايلى :
1 - تقوم وصلة القابض بتحريك شوكة تحرير القابض .
2 - تدفع شوكة تحرير القابض محمل الدفع الى اذرع او اصابع الاعتاق فى قرص الضغط .
3 - تسحب ازرع او اصابع الاعتاق قرص الضغط بعيدا عن بطانة الاحتكاك .
4 - تنفصل بطانة الاحتكاك عن الحذافة وبذلك يتم فصل الحركة عن صندوق السرعات .
عملية الوصل عندما يرفع الضغط من على دواسة القابض يحدث مايلى :
1 - تتحرر شوكة القابض ومحمل الدفع للخارج .
2 - يتحرك محمل الدفع للخارج بعيدا عن اذرع او اصابع الاعتاق فى قرص الضغط .
3 - تسمح اذرع أو اصابع الاعتاق للنوابض بدفع قرص الضغط باتجاه الحذافة .
4 - يضغط قرص الضغط بطانة الاحتكاك على الحذافة وتبدأ بالدوران معها .
5 - تقوم مجموعة قرص القابض بتدوير عمود القدرة فى صندوق السرعات وبذلك تتصل حركة المحرك بصندوق السرعات .
وصلات تشغيل القابض
يتم تشغيل القابض بالضغط على دواسة القابض ومن ثم نقل الحركة الى شوكة التحرير ويتم ذلك باستخدام عدة وصلات :
1 - الوصلة الميكانيكية يتم تشغيلها بالذراع وهى تستخدم أذرع وصلات لوصل دواسة القابض , والوصلات يتم تشغيلها بواسطة قضيب متحرك قابل للتعديل ويتم تعديل الخلوص بواسطة هذا القضيب .

2 - الوصلة ذات السلك هذا النوع منتشر فى السيارات الصغيرة , ويتم التشغيل فى هذا النوع من القوابض عن طريق ان الحركة من دواسة ووصلات القابض تنتقل بواسطة سلك , و يوجد منها نوعان او طريقتان لضبط الخلوص اما ظهور صواميل التعديل او لها غلاف قابل للتعديل .

3 - الوصلة الهيدروليكية يستخدم زيت الهيدروليكي فى تشغيل اسطوانة رئيسية واسطوانة فرعية موصلة بذراع التشغيل وشوكة القابض وهذا النظام مماثل لنظام تشغيل الفرامل .
عند الضغط على دواسة القابض يزيد الضغط الهيدروليكى فى الاسطوانة الرئيسية ويتم نقله فيدفع داخل الوصلات الى الاسطوانة الفرعية , وهى تحرك ذراع التشغيل وشوكة التحرير للقابض لتحرك محمل الدفع لتشغيل مجموعة القابض .

وتقل الاصوات والضوضاء الصادرة من هذا النوع من القوابض منها من التى يتم تشغيلها ميكانيكيا وكذلك سهولة فى التشغيل .

ايه رئيكم فى الموضوع ماشى ولا

هل انتم قاضرون على متابعتى  فانتظرو ماهوه جديد وحديث فأنا اريد ان اعرف فساعدونا كى نعلم جميعا

عمرو حبيب

هناك 9 تعليقات:

  1. الله يعطيك الف عافية ويوفقك

    ردحذف
  2. اللة يكرم حضرتك شكرا" لتعبك بس ممكن رسم هندسى و الف شكر

    ردحذف
  3. الف شكر على المعلومات القيمه

    ردحذف
  4. شكرًا لك، جهود رائعة ومُقدرة.

    ردحذف
  5. مالمقصود بدواسة القابض.. كمسمى محلي هل هو الكلتش أم البريك؟!

    ردحذف
  6. رحمه الله والديك وجزاك اللخ خيرا

    ردحذف
  7. جزاك الله خيرا وارجوا توضيح تاثير عدد النوابض في قرص الاحتكاك على قدرة السحب عند تغيير السرعة

    ردحذف
  8. جزاك الله كل خير وداوم

    ردحذف
  9. هل الحدافه جزء من القابض ولا جزء من المحرك

    ردحذف

يتم التشغيل بواسطة Blogger.