أجزاء السيارة

أجزاء السيارة

أجزاء السيارة
أجزاء السيارة

 

 الجزء الاول وهوة الاهم فى السيارة الاوهوة المحرك
 محرك السيارة
محرك الاحتراق الداخلي هو محرك يتم فيه احتراق الوقود والمادة المؤكسدة (عادة ما تكون الهواء) داخل حيز محدود يطلق عليه غرفة الاحتراق. ويطلق هذا التفاعل الطارد للحرارة غازات عند درجة عالية من الحرارة والضغط، ويُسمح لهذه الغازات بالتمدد. والأمر الرئيسي الذي يميز محرك الاحتراق الداخلي هو أن الشغل المفيد تبذله الغازات الحارة المتمددة التي تضغط مباشرة لتسبب حركة أجزاء المحرك الصلبة، وذلك بالضغط على المكبس أو الجزء الدوار أو حتى بتحريك المحرك بأكمله. وهذا على النقيض من محركات 
لمتابعة الموضوع من هنا
ولمتا بعة موضوع عن شرح أجزاء المحرك لكل جزء فى المحرك من هنا

هيكل السيارة / الشاسيه الشاسيه عبارة عن اطار يحمل عليه كل اجزاء السيارة وفي الغالب يكون له رقم يسمي رقم الشاسيه فلون السيارة ورقمها قد يتغير ولكن رقم الشاسيه لايتغير وعندما يكون هناك ميول وانحراف في الهيكل يؤدي ذلك إلى انحراف المركبة أثناء حركة المركبة ويدل ذلك أيضا على ان المركبة تعرضت لحادث عنيف تم إصلاحها.


 البطاريه ماهي Car battery ومماتتكون


يتكون هذا الموضوع عن ماهيه البطاريه
مما تتكون البطارية
سعة البطارية
شحن البطارية
صيانة البطارية
خطوات صيانتها بعد رفعها من مكانها
إصلاح البطارية
مجموعة الشحن
أول بطارية صنعة أول بطارية عرفها العالم والتي ابتكرها رجل اسمه أليساندرو فولتا عام 1800 مستخدما طبقات

لمتابعة بقيه الموضوع من هنا
بطارية السيارة جزء من أجزاء السيارت

ناقل الحركة او صندوق السرعات
 وهوه اسمه العلمى فى الكتب الميكانيكيه وجميع المراجع ناقل الحركة صندوق السرعات gear box
ولاكن فى الورش يطلقون عليه الفيتيس وهذه الكلمه فرنسيه الاصل وهيه معناها السرعه وفيما يلى سوف نتكلم ع الفيتيس بلغه الحرفيين وبلغه الكتب والمراجع ناقل الحركة اوصندوق السرعات gear box
تتكون أساسا مجموعة نقل الحركة النموزجية العادية في سيارة الركاب من ثلاثة أعمدة وثمانية تروس من أحجام متعددة إذ تتصل أربعة تروس منها بالعمود المناول إتصالا محكما ، ويعشق أحد تروس العمود
الموضوع الكامل مع الشرح من هنا
ناقل الحركة صندوق السرعات

 التروس الفرقية
التروس الفرقية : ليس ضروريا وجود تروس فرقية اذا سارت السيارة في خط مستقيم بدون دوران . ولكن عندما تلف السيارة في منحني فإن العجلة الخارجية لابد أن تسير أبعد من العجلة الداخلية


ملحوظه
التروس الفرقيه موجوده فقط فى عربات الجر الخلفى وتكون داخل الكرونه

الموضوع الكامل عن هذا الجزء من السيارة اضفط على
التروس الفرقية


الوسادة الهوائية

الوسادة أحد مكونات السلامة الرئيسية في المركبة وأصبحت ضرورية في كل سيارة حديثة وهي عبارة عن وسادة في حالة خاملة توضع في المقود وامام الراكب الامامي أو في جنبات السيارة أو جوانب كراسى السيارة وتكون الوسادة قابلة للنفخ في حال تعرضت السيارة لاي حادث
مساحات السيارة

هي جزى لا يتجزأ من السيارة لعوامل الامان خاصة في في المناخ الممطر فتقوم بمسح زجاج السياره الامامى عادة من المياة الملتصقة بة وأحيانا يتم وضع مساحات في الزجاج الخلفى للسيارة زائد سلك حرارى لاذابة الضباب واحيانا يوضع الصابون مع الماء ليتم الغسيل جيدا وخصوصا من خلال الطرق المزدحمه بالحشرات الطياره التي تنشب بالزجاج

شنطة السيارة

وهي عادة تكون في مؤخرة السيارة ونادراً ماتكون في المقدمة كسيارات الفولكس فاجن بيتلز وكذلك سيارات الفيرارية واللامبرغيني والبورش... وهي مجهزة لحمل الأغراض التي تزن 17% من وزن السيارة

المحور أو عمود الكردان

عمود الكردان axle هي عبارة عن قضيب أو عمود مركزي موصل بالامام بالجزء متقاطع تسمى الصليبة الكردان ومن الخلف الكرونة (تشبة البيضة سوداء) موصلة بالعجلات وكانت تصنع في معظم السيارات العادية الخاصة (الملاكي) غير ان هنالك عيب خطير هو عند انكسار الصليبة تنزل العمود وتضرب في الأرض مسسبة لاقدر الله انقلاب السيارة لذلك تصنع اليوم في المعدات الثقيلة كعملية دفع رباعى للسيارات النقل ولها زيت لابد كل فترة زيادته.يكون عمود الكردان في الجزء الاسفل من السيارة

حزام الامان

هذا الحزام يلف حول الجالسين داخل السيارة وهو من عوامل الامان الجيدة خاصة على الطرق السريعة لان أي فرملة مفاجئة قد تؤدي بحياة الأشخاص إلى الخطر وأى تصادم من الخلف في الطرق البطيئة أيضا

 العادم (الشكمان)

العادم: هو إنبوباً أسفل العربة لإخراج تلك الأدخنة الناتجة من عملية حرق الوقود داخل محرك العربة.

ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.